الخميس، 28 مارس 2019

قائمة الفنيات والتدريبات المستخدمة في تحسين المعنى الإيجابي للحياة :

قائمة الفنيات والتدريبات المستخدمة في تحسين المعنى الإيجابي للحياة :
1- الحوار السقراطي The Socratic Dialogue:
ي         ستخدم المعالجون بالمعنى فنية الحوار السقراطي، لتعليم الأفراد كيفية سير حياتهم بواسطة أسئلة تقدم بطريقة حوارية تجعل الأشخاص يجدون استبصاراً جديداً نحو أعراضهم وبالتالي تعديل الاتجاهات الحالية وتنمية اتجاهات جديدة لاكتشاف المعنى في الحياة، ومن خلال الحوار السقراطي يتعلم الأشخاص أن يفصلوا أنفسهم عن الأعراض المرضية لديهم، وأنهم ليسوا ضحايا المرض، ولكنهم لديهم إرادة، ويمتلكون الاختيارات والبدائل المتاحة لتحديد المعنى.

2- تعديل الاتجاهات Modification of Attitude:
الفرد يمكنه أن يتغلب على مشكلاته من خلال الاتجاه الذي يتخذه نحو مشكلته من خلال احداث تغيير إيجابي في اتجاه العميل نحو ذاته وظروفه ومعوقاته مما يساعده على التغلب على ما يعانيه من مشكلات، وأن يتعايش ويتأقلم مع مالا يمكنه حله
3- التحليل بالمعنى: Logo analysis
التحليل بالمعنى من فنيات العلاج التي طورها كرونباخ على أساس مبادئ العلاج بالمعنى لفرانكل، والتحليل بالمعنى هو تحليل لخبرات الفرد من أجل البحث عن مصادر ذات معنى جديدة، وخلال تقييم هذه الخبرات تصل لخبرات جديدة نكتشف من خلالها رؤية جديدة للهدف في الحياة.
التدريبات والأنشطة المصاحبة للتحليل بالمعنى:
التدريب الأول: يشمل ست قوائم:
1-    القائمة الأولى: الأهداف طويلة المدى حيث يطلب الفرد أن يسترجع من ذاكرته كل شيء قد رغب في تحقيقه من قبل فالطموحات والاهتمامات قد تكون مفتاحا لمعرفه أسباب ما يعانيه من مشكلات.
2-    القائمة الثانية: أن يذكر كل شخص جوانب القوة والنجاحات والأحداث السارة في حياته.
3-    القائمة الثالثة: أن يذكر كل شخص جوانب الضعف في شخصيته والأحداث الأليمة في حياته.
4-    القائمة الرابعة: أن يذكر كل شخص المشكلات التي تسبب الصراع لديه.
5-    القائمة الخامسة: أن يذكر كل شخص الآمال المستقبلية.
6-    القائمة السادسة: أن يذكر كل شخص الخطط المستقبلية لتحقيق الأهداف.
التدريب الثاني: أفعل كما لو:
أن يذكر اسم الشخص القدوة في حياته والذي يريد أن يكون مثله ويعمل كما لو كان هو.
التدريب الثالث: إقامة علاقة:
        أن يذكر الشخص الذي يرتبط به وجدانيا ومردود العلاقة على مشاعره وحياته.
التدريب الرابع: تحقيق المعنى خلال القيم الابتكارية ومعانيها والسبيل إلى تحقيقها:
وتتضمن القوائم التالية:
1-    القائمة الثانية: أكثر الخبرات اشباعاً ورضا في حياته.
2-    القائمة الثالثة: أحلام الشخص.
3-    القائمة الرابعة: صف معنى الحياة في كلمة.
4-    القائمة الخامسة: ما الأسباب التي تعطي لحياتك معنى وهدف؟
5-    القائمة السادسة: صف شخصيتك في خمس جمل، وماذا اعددت لنفسك لتصبح كما تريد؟
6-    القائمة السابعة: لاذا تريد من الحياة إذا عطيت لك فرصة ثانية؟
7-    القائمة الثامنة: ما هي هوياتك؟
8-    القائمة الأولى: التفكير في ثلاث انجازات لوضعها على شاهد قبرك.
التدريب الخامس:
تحقيق المعنى من خلال البحث عن القيم الخبراتية:
وتتمثل في الخبرات مع الآخرين والمسئولية نحو الذات والآخرين فيكون التركيز على اكتشاف معنى الحياة من خلال الخبرة بالمشاركة في خدمة المجتمع والزيارات وممارسة الرياضة والخدمات الدينية.
التدريب السادس:
تحقيق المعنى من خلال البحث عن القيم الاتجاهاتية وهي تمثل اتجاه الفرد في مواجهة القدر الذي يصعب تغييره والاتجاه الذي يسلكه نحوه، فيكون قادر على المواجهة عندما يقابل موقفاً محيطاً.
التدريب السابع:
 الالتزام:
حيث يحدد كل فرد ثلاثة أهداف تعطيه الإحساس بالهوية الشخصية والمعنى في الحياة، والالتزامات التي يمكن أن يفعلها والتضحيات التي يتحملها في سبيل تحقيق الأهداف.
يمكن مراجعة الجزء الأول من المقال من هنا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق