الأربعاء، 3 أبريل 2019

قواعد ونصائح لتعلم أي لغة أجنبية في وقت قياسي

قواعد ونصائح لتعلم أي لغة أجنبية في وقت قياسي
أولا لابد أن تعلم أن الناس يختلفون في تفضيلاتهم للوسائل لطرق التعلم، فواحد يفضل السماع والآخر المشاهدة والثالث قراءة الروايات، والرابع يفضل التطبيقات التكنولوجية، فاختر لنفسك ما يناسبك، والطرق المقترحة مذكورة بدون ترتيب.
1.    تعلم قواعد النطق والقراءة ولا تحفظ أي كلمة جديدة إلا بعد التأكد من صحة نطق الكلمة 100%.
2.    تعلم الكلمات الأساسية الشائعة والأكثر استخداما في اللغة الجديدة (حوالي 600 : 1000، وتعلمك ل 2500 كلمة يجعلك قادر على الحديث في كل الموضوعات تقريبا. ركز على الكلمات ذات المعنى (الأسماء والأفعال والصفات). في البداية مثلا لازم تعرف الكلمات والعبارات التالية في أي لغة تدرسها:


مرحبا! : صباح الخير: مساء الخير: مساء الخير: كيف حالك؟ : وداعا: ليلة سعيدة: نعم: لا: من فضلك: شكرا لك: شكرا جزيلا: عفوا ا: من فضلك: لا شكرا: ربما: لا أعرف: لا أفهم : هل يمكنك تكرار ذلك؟ مرة أخرى: هل تتحدث الإنجليزية؟ : ما هذا؟ : ماذا تسمون هذا في (اسم اللغة)؟ : أنا آسف: حسنًا : جيد / جيد جدًا: هذا صحيح : بالطبع! : حقا؟ / هل هذا صحيح؟ : لا يهم: أنا أحب : أنا لا أحب ...: أين ...؟ : هل استطيع...؟ / ربما ؟ : ماذا حدث؟ : هل يوجد…..؟ : هل لديك؟ : كم سعره؟ : كم يكلف هذا؟ : هل يمكنني تجربتها؟ : ابحث عن : لا شيء : شكرا لك : أود ... من فضلك! أتمنى لك وجبة شهية!

3.                بالإضافة للقواميس التقليدية، استخدم البحث بالصور في جوجل عن الكلمة الجديدة لمعرفة المعنى الحقيقي للكلمة.
4.                بعد معرفة الكلمات الأساسية أبدأ تعلم قواعد النحو والصرف الأساسية لمعرفة ترتيب الكلمات وكيفية تكوين الجمل بطريقة صحيحة.
5.                اللغة أداة للتواصل لذا حاول التواصل مع الآخرين بالاستماع والكلام والكتابة. أهم شيء في دراسة اللغة استخدام ما تتعلمه، حتى ولو بكتابة تعليق صغير على صفحة الفيس بوك أو تويتر باللغة الجديدة.
6.                هناك عديد من البرامج والتطبيقات القادرة على مساعدتك في تعلم اللغة من أهم هذه التطبيقات (Duolingo) ، (memrise) ،
7.                عندما تمتلك بعض الحصيلة المناسبة من المفردات والتعبيرات واظب على مشاهدة الأفلام مع نص الكلام باللغة التي تدرسها على الشاشة، فلو كنت تدرس اللغة الإنجليزية فشاهد الفيلم مع الحوار مكتوب على الشاشة باللغة الإنجليزية وبدون الترجمة العربية.مواقع ممكن تنزل منها نص حوار الأفلام http://www.opensubtitles.org/ or http://subscene.com
8.                بعد اجتياز المستوى التمهيدي من اللغة يعد السفر إلى البلد التي تدرس لغتها من أسهل وأقوى الوسائل المساعدة على التعلم.وتذكر أن دراسة اللغة والتحدث بها يختلف عن إجادة اللغة فيكفيك شهرين إلى ثلاثة أشهر بالبلد الأجنبية للتحدث ومن ستة أشهر لسنة للتحدث بطلاقة.وإذا لم تستطع السفر فاتبع طريقة الانغماس اللغوي في مكانك.اشغل كل وقتك باللغة الجديدة من مقابلة أفراد يتحدثون اللغة ومشاهدة البرامج والأفلام والقراءة وسماع الراديو والأغاني والكتابة والتفكير….إلخ
9.                استمع إلى الراديو وإلى الأغاني الأجنبية
10.           لابد أن يكون لديك حافز قوي لدراسة اللغة، راجع نفسك لماذا تريد تعلم اللغة وحدد أهدافك.
11.           ابدأ بقراءة قصص وكتب الأطفال في اللغة التي تدرسها فغالبا ما يكون الأسلوب بها سهل وبسيط وشيق غير ممل.
12.           استخدم هذا الموقع https://glosbe.com/ فهو من أفضل مواقع الترجمة الثنائية لكثير من اللغات، وتستطيع البحث بكلمة أو بجملة ومطالعة ترجمتها واستخداماتها.
13.           تذكر أن لكل منا نظام استقبال معلومات خاص به فواحد يفضل السماع وأخر يفضل المشاهدة وثالث يفضل التجارب الوجدانية، حاول معرفة نظام تعلمك المفضل، أو حاول الجمع بين هذه الأنظمة معا.
14.           ترجم كل ما تراه من كلمات إلى اللغة التي تدرسها. إذا كنت تتعلم الروسية. حمل قاموس عربي-  روسي على الموبايل معك. عندما تخرج إلى الشارع، ترى آلف من الأشياء، إذا رأيت أتوبيس ، أخرج الموبايل وانظر في القاموس معنى كلمة أتوبيس باللغة الروسية - автобус.
15.           الاستمرارية: خير العمل أدومه وإن قل، لا تنقطع عن دراسة اللغة ولو ليوم واحد.
16.           هل سمعت من قبل عن التكرار المتباعد للمعلومات، فهو من استراتيجيات الذاكرة المفيدة والتي تحمي المعلومات من النسيان.
17.           يمكنك استخدام قنوات اليوتيوب الخاصة بتعلم اللغات


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق