الجمعة، 22 فبراير 2013

علاج التشتت وتعدد المواهب والنشاطات وطريقة تحديد بوصلة النجاح

علاج التشتت وتعدد المواهب والنشاطات وطريقة تحديد بوصلة النجاح
هل انت ممن يقوم بعمل ما لمدة قصيرة ويتحمس له ثم ما يلبث أن يفتر حماسه ثم يبدء فى البحث عن نشاط أو مشروع جديد ثم توليه اهتمامك لفترة ما ثم مرة أخرى تتركه وتبدء عمل غيره فاقرأ هذا المقال ربما أفادك فى ذلك !!!!
اذا كنت تنوى بدء مشروع جديد فهيأ نفسك على عدم الإستسلام بعد الفشل فى العام الأول فكثير من المشروعات والأعمال لاتحقق أى أرباح أو مكاسب فى أول سنتيين لبدء المشروع. 
لا تتنقل بين الأعمال. فى كل عام تبدء شىء جديد فإذا لم تحقق النجاح المرجو انتقلت الى عمل غيره وهكذا تستمر بدون انتظار الوقت المناسب حتى تصل للنتائج الايجابية المستهدفة. فالمكاسب من الأعمال ربما لن تأتى الا بعد عدة أعوام لذا كن مستعد للإنتظار حتى خمسة أعوام واعلم انك اذا لم تتخيل نفسك تقوم بنفس العمل لمدة خمسة أعوام متتالية فهذا معناه انك لا تفعل ما تحب.كثيراً ما تحتاج الأعمال الجديدة والمشروعات الناشئة فترة زمنية من أجل بناء شبكة من المستهلكين الجدد والاتصالات والخدمات والتطوير وفريق عمل متفوق وخبرات. فاذا اردت بدء مشروع والاستمتاع فى نفس الوقت بما تعمل فيجب أن تكف عن العمل كهاوى يتنقل من عمل ومشروع لأخر ويجب أن تصبح فى صفوف المحترفين الذين يملكون القدرة على الصبر وتحمل الصعاب حتى تؤتى مشرعاتك ثمارها. 
تستطيع أت تحقق دخل جيد من أى نشاط ابداعى تقوم به سواء كان كتابة أو عمل فيديو أو مشروع فنى أو برمجة  فالكثيريين قد سبقوك فى هذا الطريق ولكنهم طبعاً لم يتركوا عملهم أو مشروعهم الجديد بعد ستة شهور أو سنة واحدة بل استمروا لأطول فترة ممكنة. المثابرة هى سر النجاح. المثابرون يمتازون بصفة البناء الراسخ وليس العمل كهاوى. حدد مشروعك وابدء فوراً فى العمل توقف عن تضييع الوقت ضاعف من مجهودك وستحصل على نتائج ترضيك وتسعدك. 
انظر الى الخمس أعوام الماضية وحدد ما هى النشاطات التى كانت تستهويك فيها وهل مازلت تقوم بهذه الأنشطة حتى الأن ثم ركز فقط على الأنشطة التى كنت تمارسها لمدة خمس سنوات مضت ومازالت تشعر بالمتعة عند القيام بها حتى الأن ثم اختر منها نشاط أو اثنان لتبدء التركيز عليهم وتحويلهم الى عملك أو مشروعك المستقبلى. فلو كان مثلاً مجال البرمجة أو تصميم صفحات الانترنت يستهويك ومازلت تستمتع بهذا النشاط بل ومتأكد من استمرار متعتك بهذا النشاط فى السنوات الخمس القادمة فلماذا لاتفكر فى تحويل هذا النشاط أو الهواية لمشروع مستقبلى وثق انك اذا صبرت بضعة أعوام على هذا المشروع فسيكون النجاح حليفك لا محالة. وفرِق بين الهوايات التى تقوم بها ولا تسعى للتفوق فيها كمن يلعب الكرة أو السباحة أو الاسكواش كرياضة بدنية فحسب وبين من يمارس هذه الرياضات ليصبح أحد أشهر ابطالها فى المستقبل.  فهناك فرق كبير بين من يقوم بالعمل على سبيل الهواية ولقضاء وقت فراغه ومن يقوم بالعمل من أجل اتقانه وتحقيق التفوق والنجاح فيه. 
واذا لم يكن امراً هاماً لك أن تصبح فى وضع أفضل فى وظيفتك او مشروعك فى خلال خمس سنوات من الأن فلا داعى للسعى الى الوصول الى مرحلة التفوق وبذل مزيداً من المجهود فيما تعمل ولا تضيع فيها كثير من الوقت بل قم بها فقط على سبيل الهواية . اذا كان فكر الهواية مازال مسيطراً على تفكيرك فاستمر فى العمل كهاوى ولا تحاول أن تقنع نفسك أو الأخرين بأنك تقوم بعمل جاد أو ذو فائدة ولا تحزن اذا رأيت التعجب والإستغراب على وجوههم كلما اقدمت على عمل أو مشروع جديد وتركت ماكنت تقوم به بدون تحقيق أى نتائج وفوائد ملموسة. 
القاعدة تقول : اذا لم تستطع أن توجه نفسك الى العمل بجد وحماس لمدة خمس سنوات فاعلم أن هذا ليس هو طريقك الصحيح للنجاح وعليك اختيار طريق أخر.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق