الخميس، 10 يناير 2013

كيف تكتشف وظيفتك المثالية ؟

كيف تكتشف وظيفتك المثالية ؟
قبل أن تفكر فى الوظيفة المثالية والمناسبة لك ، فكر أولاً فى رسالتك فى الحياة وما هو الشىء أو القيمة التى تريد أن تضيفها لمن حولك ؟؟ فالتفكير فى رسالتك فى الحياة يسهل عليك كثيراً معرفة الوظيفة المناسبة لك أو ادراك هل أن راضى عما تعمل أم تنتظر الفرصة المناسبة لتغيير مجال عملك. 
على سبيل المثال اذا كانت رسالتك فى الحياة هى تعليم الأخرين ونشر الوعى والثقافة والقضاء على الجهل من جولك فسيكون من السهل حصر الوظائف التى توصل الى هذا الهدف كالعمل فى مجال التدريس أو الإعلام والصحافة أو العمل فى مجال النشر والترجمة أو تصميم برامج الكمبيوتر التعليمية أو التخصص فى انشاء مواقع ثقافية على الإنترنت وهكذا يكون تحديد رسالتك أولاً سهل ووسع من دائرة اختياراتك للوظيفة ولم يحصرها فى شىء واحد طالما كانت هذه الوظائف بمثابة الطرق الؤدية الى هدفك الرئيسى. 
كما انه بإمكانك اداء أكثر من وظيفة فى وقت واحد كالتدريس مثلاً والكتابة لإحدى الصحف والظهور فى بعض البرامج التليفزيونية فكل هذه الأعمال لاتتعارض مع هدفك الأساسى وتصب فيه. 
وفائدة هذه الطريقة هو أنك تستطيع تغيير الوظيفة فى أى وقت تريد طالما أحسست أنها غير مؤدية الى ماتريد بل وسوف تكون قادراً على تتطويع وظيفتك لخدمة رسالتك فى الحياة. وهكذا نجد أن التركيز على الرسالة وليس الوظيفة يفتح أمامك آفاقاً كثيرة ومتنوعة للعمل والإبداع والمشاركة. 
١- حدد رسالتك فى الحياة ؟
٢- اسئل نفسك على وظيفتك الحالية تتوافق مع رسالتك أم تتعارض معها ؟
٣- فكر فى كل الوظائف والأعمال التى تستطيع بعملها تحقيق رسالتك ؟
٤- اختر من القائمة السابقة الوظائف والأنشطة المناسبة لك ؟
٥- ارسم صورة لوضعك المستقبلى واكتب سيناريو لحياتك وفقاً لوظائفك ولرسالتك فى الحياة وكيف تحب أن تكون ؟
حرر عقلك من جميع الأفكار واجلس جلسة استرخاء وهدوء وتفكر وتدبر. اغلقك هاتفك واغلق عليك باب غرفتك أو اخرج الى مكن بعيد هادئ.  
٦- ضع خطة التنفيذ العملى لتحقيق ما تريد وابدء بالأهم ثم المهم واباء فوراً ولو بأداء خطوة صغيرة جداً نحو هدفك وغايتك. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق