الاثنين، 26 يوليو 2010

طابعات تنتج نسخا ثلاثية الأبعاد



طابعات تنتج نسخا ثلاثية الأبعاد
طابعة هي اقرب الى الخيال العلمي
ربما تبدو أنها مجرد خيال علمي لكن الطابعة التي تشتريها في المستقبل يمكن أن تنتج نسخة أصلية من الصور الموجودة على الكمبيوتر الخاص بك.
وتعمل العديد من الشركات على تطوير طابعات ثلاثية الأبعاد منخفضة التكاليف وربما ينتهي بها الأمر إلي البيوت.
وطريقة عمل هذه الطابعات تتلخص في وضع طبقات من مسحوق فوق بعضها البعض لتعطي نموذجا حيا من صورة
رقمية.
أندي ديهارت من شركة زيد التي تنتج الطابعات ثلاثية الأبعاد قال: "يمكننا تطوير نسخة أصلية من فناجين القهوة وحتى أجزاء السيارات وبأشكال وألوان مختلفة وذلك بوضع مئات وأحيانا آلاف الطبقات فوق بعضها البعض"
تقنية وضع الطبقات فوق بعضها البعض
عرضت شركة زيد التي تأخذ من بوسطن مقرا لها تقنية الطابعات ثلاثية الأبعاد التي قامت بتطويرها في معرض سيجراف لرسوم الكمبيوتر المقام حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية.
وقال السيد ديهارت لبرنامج "جو ديجيتال" الذي تعرضه بي بي سي "يمكننا استيراد بيانات من أي مصدر رقمي."
وأضاف: "ويتم جلب البيانات إلى برنامج تعريف الطابعة لتستخدم بعد ذلك عن طريق معالجتها وإرسالها إلى الطابعات ثلاثية الأبعاد."
وتعمل الآلات التي تستخدمها شركة زيد بتقنية تجميع مسحوق يخترعه معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا في البداية، وذلك عن طريق نشر طبقة رقيقة من المسحوق، وهو عبارة عن سائل يرش من رأس أنبوب طابعة تعمل بالحبر من تصميم هيليوت باكارد.
وبعد ذلك تكرر الآله هذه العملية وتبني طبقة بعد أخرى من الحبر حتى تكتمل النسخة.
وقال السيد ديهارت: "طريقة عمل الطابعة تشبه إلى حد كبير وضع الحبر على الورق حيث تطبع باستخدام المسحوق بالاضافة إلى وضع غلاف أو صمغ خلال عملية وضع الطبقات فوق بعضها البعض."
في الشوارع العامة
وبالنسبة للمسحوق المستخدم فإن الشركة تستخدم البلاستر لكنها تستخدم أيضا مادة خزفية لانتاج نماذج تعيش لمدد أطول.
الشركات الرائدة مثل سوني واديدس وبي ام دبليو تستخدم تقنية الطابعات ثلاثية الأبعاد من أجل الحصول على نماذج أصلية أسرع وأقل من حيث التكلفة من استخدام الطرق التقليدية.
السيد ديهارت قال إن هذه التقنية قد تأخذ طريقها إلى الشوارع العامة عن طريق تقديم مكاتب الطباعة نماذج ثلاثية الأبعاد بالاضافة إلى النسخ التقليدية.
وقال السيد ديهارت: "لا نشعر بأن تقنيتنا غالية الثمن حيث أن سعرها يبدأ من 30 ألف دولار ويمكنها أن تدعم الأنواع الأخرى التي تعمل بالحبر بالاضافة إلى جميع النماذج الهندسية الأخرى."


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق